الجمعة، 4 يونيو 2021

Amberd fortress قلعة امبيرد

Amberd fortress قلعة امبيرد

Amberd fortress قلعة امبيرد
قلعة امبيرد

امبيرد. مدينة محصنة من القرون الوسطى وتحولت الى قلعة، بنيت في القرون 11-13 على السفح الجنوبي لجبال اراكاتس. وتع على نتوء مثلث الشكل، وعلى ارتفاع 2300 فوق مستوى سطح البحر. وعند نقطة التقاء نهري اركاشين وامبيرد.

تقع في مقاطعة اراكاتسودن، وعلى بعد 55 كم شمال العاصمة يريفان.

التسمية

اسم امبيرد جاء من تحوير الاسم الاصلي انبيرد.

امبيرد معناه قلعة بارتفاع السحب. اما الاسم انبيرد فمعناه قلعة منيعة، لا يمكن الوصول اليه. ولعا تسميات اخرى مثل هانبيرد، هامبيرد.

تأريخ

قلعة امبيرد موجودة منذ العصور القديمة، وتوجد هناك بقايا ابنية سيكلوبية، وبالقرب منها احجاراسماك التنين الضخمة، وفي العصر البرونزي تم بناء مدينة محصنة اورارتية.

تم بناء القلعة واجزاء من السور من قبل امراء كامسار في القرن السابع. وكانت القلاع تبنى في اماكن مرتفعة ويصعب الوصول اليها منذ القرن العاشر، وما يتعلق بقلعة امبيرة يرحج بناءه الى القرن 11-13.


انتقلت القلعة في القرن الثامن الى العائلة الباكراتونية، والتي لاحقا اصبحت احدى المعاقل لعسكرية المهمة للمملكة الباكراتونية.

في القرن العاشر ملوك باكراتوني سلموها الى امراء باهلافون وقادة القوات الارمنية. ويتضح هذا من خلال الرسالة الموجودة لدى كاهن ( آني ) كريكور ماكيستروس البهلافوني في عام 1050،  حيث ذكرت فيها بان في القرن العاشر،  القلعة والابنية المجاورة لها تعود الى امراء بهلافون.

1045 م بعد سنتين من سقوط المملكة الباكراتونية في ( آني )، اي 1947 القوات البيزنطية استولت على قلعة امبيرد، وفي سبعينيات القرن 11 تم احتلال القلعة من قبل السلاجقة الاتراك، وحولوها الى قاعدة عسكرية.

Amberd fortress قلعة امبيردAmberd fortress قلعة امبيرد

Amberd fortress قلعة امبيرد

في عام 1196 زاكاري وايفان زاكاريان، هزموا  القوات العسكرية لامارة كاندزاك، وحرروا امبيرد وسلموها الى فاجي فاجوتيان احد قادتهم والذي حوله مقرا له، عائلة زاكاريان بعد تحريرهم قلعة امبيرد من السلاجقة، وضعوا ( خاج كار ) رمظا لتحريرهم القلعة، وتركوا نقشا باللغة العربية داخل القلعة.

فاجي فاجوتيان وزوجته ماماخاتون، قاموا بانشطة كبيرة لصالح الاديرة الموجودة في المناطق المجاورة لقلعة امبيرد، مثل ساغموسافانك وهوفانافانك.

في عام 1239 تم الاستيلاء على امبيرد وتدميرها من قبل المغول. وفي نهاية القرن 13 اعيد بناء القلعة من قبل فاجوتيان. واخيرا تم تدمير امبيرد من قبل تيمورلينك في نهاية القرن الرابع عشر ولم بتم اعادة اعمارها.

المصدر/ https://hy.wikipedia.org/wiki/

  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق