الجمعة، 1 أبريل 2022

ماذا يرمز العام الجديد للاشوريين

 ماذا يرمز العام الجديد للاشوريين


ماذا يرمز العام الجديد للاشوريين

اجري هذا اللقاء عام 2019

اليوم 1 ابريل، يحتفل الاشوريون المقيمون في ارمينيا بالعام الجديد، عام 6769 التسلسل الزمني الاشوري بدأ في 4750 قبل الميلاد.

بمناسبة العيد، تحدثت ( ارميديا ) مع رئيس اتحاد ( آتور ) للاشوريين في ارمينيا، مع عضو البرلمان الارمني السيد  آرسين ميخائيلوف.

السيد ميخائيلوف هل يمكنكم ان تخبرونا القليل عن Hub Nissan ؟ لماذا 1 ابريل وماذا يعني العيد؟

نحتفل اليوم بعام 6769. بما انه غالبا هناك اسألة تدور حول الرقم، اسمحوا لي ان اقول، بان الملك الاشوري الاول كتب على الواح فخارية واعلنها كقانون ( يجب على الاشوريين ان يحتفلوا بالعام الجديد ).

وفقا لمواد القانون، Hub Nissan يجب ان يحتفل بعد شهر اذار، والذي وفق لغتنا يعني بعد شهر مارس. ووفقا للبنود ذكرت على وجه التحديد، كيفية الاحتفال بالعيد. تم وضع خط تحته ( يجب الاحتفال بالعام الجديد في غضون 12 يوما ).

وفقا للتقاليد، الملك الاشوري يسلم واجباته لشخص عادي، والذي بلغتنا تعني ( Churtana )، اي ( ملك زائف ). كل يوم نقضيها باسم الله، كل يوم من عامنا الجديد باسم احد الهاتنا. وفي اليوم ال 12 يعود الملك لاستلام مهامه.

كتب الملك في مرسومه، بان كل 350 عام، من يتوج ملكا يجب ان يعيد تحديث هذا اللوح الفخاري.

اسمحوا لي ان اذكر بانه تم العثور على الالواح الفخارية الاولى، الثالثة والثامنة ومن خلاله تمكنوا من حساب هذا الرقم.

راس السنة الجديدة للاشوريين، Hub Nissan، يرمز الى نهصة الطبيعة وخصوبتها. ونحن نحتفل بعامنا الجديد بابهة رائعة.

ماذا تتمنى للمجتمع الاسوري؟

اتمنى للمجتمع الاشوري في ارمينيا بالنجاح، ليعم السلام في بلادنا، حتى مجتمعنا الاشوري ايضا يعيش بسلام، واطلب من مجتمعنا الاشوري ان لا ينسوا اعيادنا، ثقافتنا وتأريخنا.

كما اهنىء جميع الاشوريين في منطقتنا، وكذلك ولا سيما ممثلي الجاليات الاشورية الذين يعيشون في اراصي اشور التاريخية، ليعم السلام في بلدانهم.

باسمي وباسم الاشوريين في ارمينيا اشكر السيد رئيس الوزراء نيكول باشينيان لتهنئته الجالية الاشورية بهذه المناسبة.

بالمناسبة، اسمحوا لي ان اذكر بانه لدينا ضيوفا في ارمينيا من المجتمع الاشوري من مختلف دول العالم، ذهبنا معهم سويا لزيارة النصب التذكاري في يريفان لضحايا الابادة الجماعية الاشورية، لاحياء ذكرى الضحايا الابرياء.

 

اجرت اللقاء: روزي ميكائيليان

اعداد وترجمة: هايك دانيال

المصدر: shorturl.at/apzAU

 

 

 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق